بحث التعاون المشترك بين الجامعة الهاشمية والمناطق الحره

بحث رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز عبد الحق الزبون، ومدير عام المناطق الحرة عبد الحميد غرايبة العديد من القضايا الهامة بين الجانبين خاصةً في إمكانية تأسيس حاضنة أعمال مشتركة تخدم الطرفين، وبحضور مساعد الرئيس عبدالرحمن أبودلبوح، ومدير خدمات البنية التحتية المهندس جهاد الزرقان والفريق المختص بالمنطقة الحرة.

وتم الاتفاق على تأسيس أفكار استثمارية مشتركة لهذه الحاضنة ومن أهمها إجراء الدراسات لتأسيس الحاضنة في الخدمات التصديرية مثل الاستشارات الهندسية ‏والاستشارات المالية والتدريب والبرمجيات التصديرية لتكون نواة لمشروع مشترك في المستقبل القريب.

كما تم مناقشة الاجراءات المترتبة على تأسيس الحاضنة بحيث تكون الجامعة داعمة ومساهمة في إجراء الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع، وتكون إدارة المناطق الحرة هي الجانب المتعلق بالأفكار التشغيلية وحزمة الاعفاءات والحوافز التي تقدم لمثل هذه الأنشطة بحيث يتم بالشكل النهائي إنشاء مقترح لتأسيس نشاط مناطق حرة تصديري مشترك بين الجانبين بما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل للشباب الأردني المتخصص في هذه المجالات.

وأكد الزبون أن الجامعة الهاشمية ومنذ تأسيسها تؤمن بالتشبيك مع المؤسسات الوطنية الاردنية لخدمة المجتمع والاستفادة من الخبرات المشتركة، مثمناً كافة جهود المناطق الحرة والتي تعمل على ايجاد فرص تشغيلية وتدريبية وتقدم الخبرات والاستشارات لابناء المجتمع والتي تعد الجامعة أكبر مختبر لتقديم كافة الخبرات التعليمية للطلبة. مشيراً بأن الجامعة الهاشمية مستعدة لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لتنفيذ كافة المشاريع التعليمية التي يستفاد منها الجانبان.

وقدم مدير المناطق الحرة الشكر والتقدير لادارة الجامعة على الجهود الطيبة لما فيه مصلحة الجانبين وبما يعكس المصلحة الوطنية العليا وخدمة المجتمع بشكل مباشر، معرباً عن سعادته بأن يثمر هذا اللقاء بابرام اتفاقية مشتركة قريباً.

الجدير بالذكر أنه بدأت تجربة المناطق الحرة في الأردن عام 1973 حيث أقيمت في ميناء العقبة منطقة حرة صغيرة لتنمية المبادلات التجارية الدولية وخدمة تجارة الترانزيت. وتم تأسيس مؤسسة المناطق الحرة كمؤسسة حكومية مستقلة عام 1976. أنشأت المنطقة الحرة الزرقاء في عام 1983 واستمر التوسع بإنشاء المناطق الحرة العامة إلى أن بلغت (6) مناطق حرة عاملة موزعة على مختلف محافظات المملكة في العام 2012 ، إضافة إلى 33 منطقة حرة خاصة.