المهام الرئيسية للوحدات التنظيمية

  • مهام ومسؤوليات مدير عام المناطق الحرة :
  1. تطبيق السياسة العامة للشركة التي يضعها المجلس.
  2. إدارة الجهاز التنفيذي للشركة والإشراف على أعمال الموظفين والمستخدمين فيها.
  3. المشاركة في وضع الاهداف الرئيسية في الشركة والمشاركة في صياغتها.
  4. اعتماد الخطط والبرامج التنفيذية للمديريات والوحدات الادارية في الشركة بعد مراجعتها والتحقق منها بما يضمن تحقيق الاهداف الرئيسية للشركة.
  5. حضور اجتماعات مجلس الادارة وتنفيذ القرارات التي يصدرها.
  6. رئاسة وإدارة الاجتماعات الدورية الخاصة بالشركة.
  7. الاعتماد المبدئي للقرارات المتعلقة بالكوادر البشرية وفق نظام الموارد البشرية للشركة.
  8. تمثيل الشركة في المناسبات والدعوات الرسمية.
  9. أية صلاحيات أخرى تفوض أليه من رئيس مجلس الادارة.
  • مهام ومسؤوليات مساعد المدير العام للعمليات :
  1. القيام بمهام المدير العام حال عدم تواجده كنائب له .
  2. الاشراف العام على كافة عمليات الشركة وتطويرها بشكل مستمر.
  3. الاشراف على منظومة أمن المناطق الحرة.
  4. الاشراف على منظومة إجراءات التنظيم في المناطق الحرة.
  5. اسناد المدير العام بإدارة شؤون الادارة التنفيذية للشركة.
  6. ترأس فرق العمل واللجان في الشركة نيابة عن المدير العام حال عدم تواجده.
  7. الاشراف على إدارات مراقبة المخزون والامن والسيطرة.
  8. الاشراف على متابعة إدارات المناطق الحرة العامة والخاصة.
  9. أي مهام أو صلاحيات أخرى تفوض إليه.
  • مهام ومسؤوليات المنطقة الحرة الزرقاء :
  1. تنفيذ كافة العمليات الفنية الخاصة بدخول وخروج المخزون من والى المنطقة.
  2. المحافظة على المخزون في الوحدات الاستثمارية الخاصة والمستودعات والساحات العامة بما يتفق مع التشريعات النافذة.
  3. تحصيل البدلات والأجور المستحقة.
  4. متابعة متطلبات السلامة العامة بالتنسيق مع المديرية المعنية.
  5. تنفيذ الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالبنية التحتية والاعمار.
  6. توفير البيئة الاستثمارية المحفزة والآمنة لمستثمري المنطقة.
  7. الاهتمام بالاستثمارات النوعية في المنطقة ذات القيمة المضافة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة.
  8. منح الموافقات الخاصة بالمستثمرين للدخول إلى حرم المنطقة الحرة بعد ساعات الدوام الرسمي وأيام العطل.
  • مهام ومسؤوليات المنطقة الحرة المطار :
  1. تنفيذ كافة العمليات الفنية الخاصة بدخول وخروج المخزون من والى المنطقة.
  2. ابرام عقود الوحدات الاستثمارية للمنطقة.
  3. المحافظة على المخزون في الوحدات الاستثمارية الخاصة والمستودعات والساحات العامة بما يتفق مع التشريعات النافذة.
  4. تحصيل البدلات والاجور المستحقة.
  5. توفير متطلبات السلامة العامة ومراقبة الابواب وأمن المنطقة .
  6. تنفيذ الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالبنية التحتية والاعمار.
  7. توفير البيئة الاستثمارية المحفزة والآمنه لمستثمري المنطقة.
  8. الاهتمام بالاستثمارات النوعية في المنطقة ذات القيمة المضافة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة.
  9. اعداد ترتيبات خاصة بدخول المستثمرين ومستخدميهم والزوار والعمالة ضمن آلية تلبي رضا متلقي الخدمة وتحافظ على منظومة أمن المنطقة.
  • مهام ومسؤوليات المنطقة الحرة سحاب:
  1. تنفيذ كافة العمليات الفنية الخاصة بدخول وخروج المخزون من والى المنطقة.
  2. ابرام عقود الوحدات الاستثمارية للمنطقة.
  3. المحافظة على المخزون في الوحدات الاستثمارية الخاصة والمستودعات والساحات العامة بما يتفق مع التشريعات النافذة.
  4. تحصيل البدلات والاجور المستحقة.
  5. توفير متطلبات السلامة العامة ومراقبة الابواب وأمن المنطقة .
  6. تنفيذ الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالبنية التحتية والاعمار.
  7. توفير البيئة الاستثمارية المحفزة والآمنه لمستثمري المنطقة.
  8. الاهتمام بالاستثمارات النوعية في المنطقة ذات القيمة المضافة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة.
  9. اعداد ترتيبات خاصة بدخول المستثمرين ومستخدميهم والزوار والعمالة ضمن آلية تلبي رضا متلقي الخدمة وتحافظ على منظومة أمن المنطقة.
  • مهام ومسؤوليات المنطقة الحرة الكرك :
  1. تنفيذ كافة العمليات الفنية الخاصة بدخول وخروج المخزون من والى المنطقة.
  2. المحافظة على المخزون في الوحدات الاستثمارية الخاصة والمستودعات والساحات العامة بما يتفق مع التشريعات النافذة.
  3. تحصيل البدلات والاجور المستحقة.
  4. توفير متطلبات السلامة العامة ومراقبة الابواب وأمن المنطقة .
  5. تنفيذ الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالبنية التحتية والاعمار.
  6. توفير البيئة الاستثمارية المحفزة والآمنه لمستثمري المنطقة.
  7. الاهتمام بالاستثمارات النوعية في المنطقة ذات القيمة المضافة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة.
  8. اعداد ترتيبات خاصة بدخول المستثمرين ومستخدميهم والزوار والعمالة ضمن آلية تلبي رضا متلقي الخدمة وتحافظ على منظومة أمن المنطقة.
  • نطاق الاختصاص للمنطقة الحرة الكرامة :
  1. تنفيذ كافة العمليات الفنية الخاصة بدخول وخروج المخزون من والى المنطقة.
  2. ابرام عقود الوحدات الاستثمارية للمنطقة.
  3. المحافظة على المخزون في الوحدات الاستثمارية الخاصة والمستودعات والساحات العامة بما يتفق مع التشريعات النافذة.
  4. تحصيل البدلات والاجور المستحقة.
  5. توفير متطلبات السلامة العامة ومراقبة الابواب وأمن المنطقة .
  6. تنفيذ الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالبنية التحتية والاعمار.
  7. توفير البيئة الاستثمارية المحفزة والآمنه لمستثمري المنطقة.
  8. الاهتمام بالاستثمارات النوعية في المنطقة ذات القيمة المضافة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة.
  9. اعداد ترتيبات خاصة بدخول المستثمرين ومستخدميهم والزوار والعمالة ضمن آلية تلبي رضا متلقي الخدمة وتحافظ على منظومة أمن المنطقة.
  • نطاق الاختصاص للمنطقة الحرة الموقر :
  1. تنفيذ كافة العمليات الفنية الخاصة بدخول وخروج المخزون من والى المنطقة.
  2. ابرام عقود الوحدات الاستثمارية للمنطقة.
  3. المحافظة على المخزون في الوحدات الاستثمارية الخاصة والمستودعات والساحات العامة بما يتفق مع التشريعات النافذة.
  4. تحصيل البدلات والاجور المستحقة.
  5. توفير متطلبات السلامة العامة ومراقبة الابواب وأمن المنطقة .
  6. تنفيذ الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالبنية التحتية والاعمار.
  7. توفير البيئة الاستثمارية المحفزة والآمنه لمستثمري المنطقة.
  8. الاهتمام بالاستثمارات النوعية في المنطقة ذات القيمة المضافة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة.
  9. اعداد ترتيبات خاصة بدخول المستثمرين ومستخدميهم والزوار والعمالة ضمن آلية تلبي رضا متلقي الخدمة وتحافظ على منظومة أمن المنطقة.
  • مهام ومسؤوليات مساعد المدير العام للأستثمار وشؤون الخدمات .
  1. يشرف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقررة للمديريات التابعة له ، والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها.
  2. مساعدة الإدارة العليا في بلورة أهداف الخطة الاستراتيجية والسياسات العامة وإتخاذ القرارات اللازمة لتطوير وتحسين أداء الشركة فيما يخص الوحدات الادارية التابعه له.
  3. مراجعة نتائج ومخرجات أعمال المديريات التابعة له ، ومتابعة فعالياتها وإنجازاتها للتأكد من تمشيها مع الأهداف والخطط المعتمدة.
  4. المشاركة في وضع الأطر والبرامج العامة اللازمة لتنفيذ السياسات المعتمدة للمديريات التابعة له ، وتنسيق أعمالها مع أعمال المديريات الأخرى في الشركة.
  5. الاشراف على تطوير البنى التحتية ومستوى الخدمات في الشركة.
  6. الاشراف على إعداد مشروع الموازنة السنوية للشركة والتحقق من الالتزام بعمليات الانفاق منها بحسب البنود والاهداف المقررة .
  7. متابعة برامج تخطيط وإدارة الموارد البشرية في الشركة وبما يضمن رفع مستوى الاداء المؤسسي بالشركة.
  8. اتخاذ القرارات اللازمة فيما يتعلق بشؤون الاستثمار والمالية والإدارية والفنية والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات ضمن نطاق صلاحياته.
  9. اسناد المدير العام بإدارة شؤون الادارة التنفيذية للشركة.
  10. القيام بأية مهام أخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية.
  1. اعداد خطة العمل السنوية للمديرية بما يحقق الاستخدام الامثل لموارد تكنولوجيا المعلومات وتحديد احتياجات الشركة من الانظمة والاجهزة وأية ملحقات لها للعمل على توفيرها ومتابعة تطويرها حسب حاجة عمل الشركة.
  2. ادامة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والانظمة الحاسوبية المعمول بها في الشركة بما يكفل ويضمن ديمومة استمرارها بالشكل الاصولي.
  3. حفظ معلومات أنظمة الحاسوب المعمول بها في الشركة حسب الاصول.
  4. الإشراف على إعداد برامج وتحديث وتطوير نظم المعلومات واستخداماتها في تطوير العمل والإشراف على سلامة الأجهزة وأمن المعلومات بشكل متواصل
  1. تقديم الدعم الفني واللوجستي للوحدات التنظيمية من خلال توفير اللوازم والمشتريات وحسب احتياجات عمل الشركة.
  2. طرح عطاءات اللوازم والأشغال وفق التشريعات النافذة.
  3. تنفيذ المهام المتعلقة بمراسلات وبريد الشركة وتوثيقها اصولياً والمحافظة على الممتلكات وضمان ديمومتها بالشكل الاصولي.
  4. تنظيم حركة السيارات والاليات في الشركه من حيث تقديم خدمة نقل الموظفين من والى الشركه ومتابعة مصروفات هذه الاليات من محروقات وصيانه
  1. اعداد مشروع موازنة الشركة السنوي والقوائم المالية المرحلية والسنوية.
  2. قيد واثبات وتبويب وتسجيل كافة العمليات المالية بالشركة وتنفيذ السياسات المالية بما يكفل رفع سوية الأداء وضبط الإنفاق.
  3. تحصيل الذمم المالية المستحقة بكافة الطرق القانونية وضمان سلامة انجاز مهام الحسابات المالية وإحكام سلامة الانفاق وتحصيل الاموال.
  4. متابعة تنفيذ المشاريع المرصودة ضمن موازنة الشركة وإعداد التقارير الدورية بشأن أية انحرافات إن وجدت ومطابقة نسب انجاز المشاريع والإنفاق عليها مع المديرية المعنية حسب مراحل التنفيذ المعتمدة لكل مشروع.
  5. تحليل مؤشرات الأداء المالي دورياً.
  1. ترويج الاستثمار في المناطق الحرة والمناطق التنموية محليا و اقليميا ودوليا
  2. الاتصال الفعال مع كافة شرائح المستثمرين المستهدفين المحليين والاقليميين والدوليين
  3. الاعلان عن الفرص الاستثمارية للمجموعة وتسويقها بكافة الوسائل المتاحة.
  4. جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة للاستثمار في المناطق الحرة والمناطق التنموية
  5. تنظيم مشاركة المجموعة في المؤتمرات ,والملتقيات الاستثمارية والمعارض التجارية والمعارض النوعية الهادفة الى ترويج الفرص الاستثمارية محليا و اقليميا ودوليا.
  6. ترويج أخبار ومشاريع المجموعة عبر وسائل الاعلام المختلفة.
  7. تعزيز وتشجيع الاستثمار والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة وتبادل الترويج الاستثماري في مجال المناطق الحرة والمناطق التنموية.
  1. تقديم الاسناد والدعم الفني لمراكز تقديم الخدمة (One Stop Shop) قسم عقود وتسجيل في المناطق الحرة.
  2. تبني استراتيجية لضمان جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين، بكفاءة وفاعلية وبناء علاقات ايجابية معهم.
  3. التواصل المستمر مع المستثمرين للوقوف على كافة المعيقات التي تواجه عملهم وإيجاد الحلول المناسبة لها (After Sale Services).
  4. التدقيق على أعمال مسجلي الشركات في مراكز تقديم الخدمة (ONE STOP SHOP).
  5. الإشراف الفني المباشر على عمليات تسجيل الشركات في الأقسام المختصة لدى المناطق الحرة.
  6. توثيق إجراءات تسجيل الشركات والتغيرات التي تطرأ عليها في كافة المناطق الحرة (مركزيا).
  7. تسجيل الشركات المستثمرة في المناطق الحرة (الكرك ، الكرامة ، الزرقاء ، المناطق الحرة الخاصة).
  8. تسجيل الشركات غير المستأجرة وتجديدها سنويا بعد التأكد من توفر كافة المتطلبات اللازمة لذلك.
  9. متابعة التزام الشركات المسجلة بتقديم ميزانياتها السنوية ومحاضر اجتماعاتها وفق أحكام التشريعات النافذة.
  10. إصدار رخص النشاط الاستثماري والإشراف على متابعة إصدارها في مراكز الخدمة في كافة المناطق من مسجلي الشركات وإصدار عقود ايجار (المنطقة الحرة الكرامة ، الكرك ، الزرقاء).
  1. تحليل القوى البشرية في الشركة ورفع التوصيات اللازمة بنتائج التحليل.
  2. تطبيق الانظمة والتعليمات الخاصة بشؤون الموظفين ومتابعة كافة الاجراءات المتعلقة.
  3. تنمية الموارد البشرية في الشركة من خلال اعداد خطة تدريب وتأهيل للكوادر البشرية.
  4. تمكين الكوادر البشرية للارتقاء بمستوى الاداء.
  5. تقديم الاسناد والدعم الفني للمديريات والمناطق الحرة فيما يتعلق بالكوادر البشرية المؤهلة.
  1. تقديم الاسناد والدعم الفني لمراكز تقديم الخدمة (One Stop Shop) قسم عقود وتسجيل في المناطق الحرة.
  2. إعداد المخطط الشمولي لمشاريع البنية التحتية في الشركة (Master Plan).
  3. اعداد شروط العطاءات ومتابعة الاجراءات المتعلقة بتنفيذها.
  4. متابعة ومراقبة كافة أعمال الاعمار المنفذة في الوحدات الاستثمارية وإبلاغ الهيئة بأية مخالفات مرتكبة.
  5. اعداد المخططات التنظيمية الهيكلية التي توضح استعمالات الاراضي في المناطق الحرة ومراحل تطوير المشروع والجدول الزمني اللازم لتنفيذها.
  6. إعداد خطة لادارة البيئة ومتابعة تنفيذها في المناطق الحرة.
  7. ادارة وادامة الخدمات للبنية التحتية في المناطق الحرة.
  8. تقديم الاسناد والدعم الفني للمديريات والمناطق الحرة.
  1. حفظ أمن المناطق الحرة بما فيها المتابعة والاشراف على تنفيذ الاتفاقيات الامنية والرقابة الالكترونية.
  2. المتابعة والاشراف والموافقات الخاصة بدخول الاشخاص للمناطق الحرة خلال الدوام الرسمي ، وإعداد كافة اللوائح والتعليمات الخاصة بهذه المواضيع وبالتنسيق مع مدراء المناطق الحرة.
  3. توزيع النقاط الامنية والتغييرات التي تتم عليها وبشكل دوري سواء بالشكل الطبيعي او الطاريء وأعداد مناوبين الابواب في المنطقة الحرة الزرقاء.
  4. العمل على إجراء عمليات التدوير الدورية لكل من الامنيين على النقاط الامنية واسماء الموظفين في الشفتات المناوبه.
  5. تنفيذ عمليات المناقلة بين المناوبين او استحداث وظائف طارئة وبطلب من المدير المناوب في حالات الضرورة.
  6. التدقيق على الموافقات الممنوحة للمستثمرين من مدير المنطقة الحرة الزرقاء بالدخول بعد ساعات الدوام الرسمي وايام العطل.
  7. متابعة الرقابة الالكترونية وتزويد الادارة بتقارير دورية عن سير العمل وبالتنسيب بالملاحظات إن وجدت.
  1. الاستقطاب والترويج للاستثمار في المناطق الحرة الخاصة .
  2. إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع المقدمة من المستثمرين في المناطق الحرة الخاصة .
  3. تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمستثمرين في المناطق الحرة الخاصة وتسهيل اجراءاتهم مع الجهات ذات العلاقة .
  4. المتابعة والاشراف على موظفي الشركة في المناطق الحرة الخاصة من الناحية الفنية والادارية .
  1. الرقابة والتدقيق الدوري على المخزون لضمان سلامته.
  2. التأكد من التزام مستثمري الوحدات الاستثمارية بمسك الدفاتر وتوفير قاعد البيانات المتعلقة بالمخزون لديهم لضمان سهولة مطابقة المخزون.
  1. المساهمة في إعداد وصياغة الخطة الاستراتيجية للشركة والبرامج المنبثقة عنها والخاصة بالوحدات الادارية فيها ومراجعتها وتحديثها وفقاً للمستجدات.
  2. الإشراف والمشاركة في تقييم الخطة الاستراتيجية للشركة والبرامج التنفيذية الخاصة بالوحدات الادارية ومتابعة تنفيذها وإعداد تقارير دورية عن أدائها.
  3. المشاركة في إعداد الموازنات السنوية للخطة الاستراتيجية وبالتنسيق مع المدراء المعنيين.
  4. تخطيط وتحديد وجمع البيانات الاحصائية ذات الصلة بعمل الشركة من مصادرها ومواردها داخلياً وخارجياً وتوفيرها لمتخذ القرار.
  5. تنظيم الاستمارات والنماذج ذات العلاقة بجمع المعلومات ومتابعة الإجراءات الخاصة بإستكمال تهيئتها والقيام بالزيارات الميدانية وفق برامج معدة لهذه الغاية للقيام بالابحاث والدراسات المتوفرة في الشركة والوحدات التنظيمية وتجميعها.
  6. إعداد التقارير الاحصائية عن أنشطة الشركة فيما يتعلق بحركة النشاط الاستثماري وحركة البضائع في المديريات وإجراء الدراسات التحليلية لها.
  7. إعداد التقرير السنوي للشركة.
  8. تحليل البيانات والانظمة الاحصائية للأنشطة الاستثمارية للخروج بنتائج تنعكس على أداء العمل.
  9. قياس مؤشرات الاداء للأهداف والبرامج التنفيذية للمديريات.
  10. التنسيق مع المديريات لتحديد اولويات المواضيع المقترح دراستها وإعداد الخطط والبرامج اللازمه لذلك.
  11. إعداد الخطط التنفيذية الخاصة بنشاط المديرية بشكل عام.
  12. تطوير أساليب وإجراءات العمل بالمديرية وتحليل المشكلات وإقتراح حلول لها.
  13. مراجعة عمليات الشركة الرئيسية والفرعية بهدف التحسين والتطوير.
  14. توثيق كافة إجراءات العمل واعداد دليل العمليات الخاص بها.
  15. تصميم خارطة إجراءات العمل الفنية للعمليات الرئيسية والفرعية في الشركة.
  16. تحليل المشكلات الواردة من متلقي الخدمة الخارجي بشأن العمليات الفنية وتقديم التوصيات اللازمة لمعالجتها.
  17. القيام بأي أعمال تكلف بها المديرية ضمن حدود مهامها ومسؤولياتها الوظيفية.
  1. تنسيق المواعيد والاجتماعات.
  2. استقبال المراجعين والمكالمات الهاتفية.
  3. متابعة وتنظيم بريد المدير العام وتنفيذ التوصيات والموافقات المنبثقة عنه.
  4. تنظيم إجراءات العلاقات العامة والخاصة بمكت المدير العام الرسمية.
  1. المشاركة في اعداد الخطة الاستراتيجية للشركة.
  2. تقديم الاستشارات فيما يتعلق بأولويات واستراتيجيات الجودة بالشركة.
  3. تطوير وتنفيذ نظام ادارة الجودة بوصف جميع عمليات الشركة وتحديد المعايير.
  4. تطبيق سياسات واجراءات الجودة المعمول بها في الشركة.
  5. المتابعة الدورية واعادة تحليل المنهجيات وتعديلها في حال لزم الامر.
  6. رفع التقارير الدورية بالإنجازات والمشاكل الى الادارة العليا.
  7. متابعة التفاصيل المتعلقة بالجودة وتحليل نتائجها.
  8. اعداد المتطلبات اللازمة للمشاركة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز.
  9. ادارة فريق جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز.
  10. التنسيق والمتابعة مع مدراء المديريات والمناطق فيما يخص جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز.
  11. أية مهام او واجبات اخرى يكلف بها من المدير العام وبما لا يتعارض مع الانظمة والتشريعات الناظمة.
  1. تطبيق السياسة العامة للشركة التي يضعها المجلس.
  2. إدارة الجهاز التنفيذي للشركة والإشراف على أعمال الموظفين والمستخدمين فيها.
  3. المشاركة في وضع الاهداف الرئيسية في الشركة والمشاركة في صياغتها.
  4. اعتماد الخطط والبرامج التنفيذية للمديريات والوحدات الادارية في الشركة بعد مراجعتها والتحقق منها بما يضمن تحقيق الاهداف الرئيسية للشركة.
  5. حضور اجتماعات مجلس الادارة وتنفيذ القرارات التي يصدرها.
  6. رئاسة وإدارة الاجتماعات الدورية الخاصة بالشركة.
  7. الاعتماد المبدئي للقرارات المتعلقة بالكوادر البشرية وفق نظام الموارد البشرية للشركة.
  8. تمثيل الشركة في المناسبات والدعوات الرسمية.
  9. أية صلاحيات أخرى تفوض أليه من رئيس مجلس الادارة.
1. المشاركة في رسم السياسات العامة وعمليات التخطيط والتنظيم للمديرية وتقييم منجزاتها وتقديم الرأي الفني حولها. 2. دراسة وتحليل الحالات والمواقف ذات العلاقة بعمل المديرية وتقديم الرأي والتوصيات اللازمة لمعالجتها بالشكل المناسب. 3. إبداء الرأي وتقديم الاستشارات المتخصصة في القضايا والمواضيع المحولة من قبل الإدارة العليا وتوظيف الخبرات الفنية والإدارية المكتسبة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل المديرية وخارجها لإنجاز المطلوب بالسرعة الممكنة. 4. المبادرة إلى اقتراح سبل تطوير وتحسين مستوى الأداء العام. 5. الإشراف الفني على أعمال الباحثين في الدائرة وتوجيههم ودراسة ومراجعة منجزاتهم. 6. مراجعة النشرات والتقارير الدورية المختلفة من الناحية الفنية المتخصصة ذات العلاقة بطبيعة النشاط الوظيفي للمديرية. 7. المتابعة والإطلاع المستمر للتطورات والمستجدات التي تطرأ على المجال التخصصي للمديرية وإعداد التقارير والملخصات اللازمة حولها ورفعها إلى الإدارة العليا. 8. القيام بأية مهام أخرى يكلف بها ذات علاقة بطبيعة العمل.
  1. المشاركة في اقتراح السياسات ووضع برامج العمل والخطط لتنفيذ السياسة العامة، واقتراح خطط العمل القصيرة والمتوسطة المدى لتطوير أعمال ومهام المناطق التنموية والإشراف العام على تنفيذها.
  2. وضع الأسس والمعايير العملية لتقيم فاعلية السياسات ومدى التقدم ومقدرات الأداء وتقديم مقترحات لتعديلها بما يتناسب والمستجدات و/أو التطورات الجديدة في العمل.
  3. وضع الأطر العامة والمرجعية لإعداد خطط وبرامج العمل التنفيذية اللازمة لترجمة السياسات المعتمدة واعتماد المناسب منها في تحقيق الأهداف ومراجعة النتائج للتأكد من انسجامها مع السياسات والخطط المعتمدة.
  4. متابعة تنفيذ القرارات التي تصدر عن مجلس الإدارة.
  5. مراجعة وتقييم التقارير الدورية ورفعها للمدير العام كلما تطلب الأمر ذلك.
  6. التأكد من تنفيذ الجهاز الإداري والفني للسياسات والخطط المقررة.
  7. اتخاذ القرارات في المشاكل المالية والإدارية والفنية ضمن نطاق صلاحياته.
  8. التحقق من الالتزام بعمليات الأنفاق من الموازنة بحسب البنود والأهداف المقررة .
  9. مراجعة الموازنة السنوية لاحتياجات العمل ورفعها إلى المدير العام للمناطق التنموية لاستكمال إجراءات اعتمادها.
  10. متابعة برامج تخطيط وإدارة الموارد البشرية وما يتفرع عنها من خطط كخطط الإحلال والاستقطاب والتعاقب الوظيفي.
  11. عقد لقاءات دورية مع المرؤوسين بهدف شرح التوجهات الجديدة والتعديلات على مسار خطط وبرامج العمل.
  12. مواصلة الدراسة والاطلاع على ما يستجد في مجال العمل بشكل خاص بهدف تقيم الخطط الحالية وتطوير أساليب وإجراءات العمل .
  13. الإشراف الفني والإداري على المرؤوسين وتقييم أدائهم وتنمية مهاراتهم.
  14. مراعاة تطبيق المرؤوسين لتعليمات وقواعد السلامة والصحة المهنية.
  15. القيام بأية مهام أخرى يكلف بها ذات علاقة بطبيعة العمل
  1. الموضوعات المعروضة على الإدارة والتأكد من استيفائها للبيانات والمعلومات والوثائق.
  2. إعداد المخاطبات اللازمة للدعوة للاجتماعات وإعداد جداول الأعمال ومحاضر الاجتماعات المتعلقة بالإدارة
  3. الترتيب لعقد الاجتماعات بشكل عام والاجتماعات الدورية وغير الدورية، وكتابة محاضر الاجتماعات.
  4. تنظيم الاتصالات والبريد الصادر والوارد للمناطق التنموية والإدارة ومتابعته مع الجهات المعنية وتصنيفها بشكل مناسب ليسهل العودة إليها عند الحاجة والتأكد من القيام بحفظ الملفات والسجلات العامة والسرية الخاصة بالمجموعة وفقاً لنظام الأرشيف المعتمد، والعمل على تطوير الإجراءات ذات العلاقة باستمرار لزيادة الكفاءة وتبسيط الإجراءات وتسريع العمليات.
  5. تقديم المساعدة للإدارة فيما يتعلق بإعداد المراسلات والتقارير والخطابات وطباعتها.
  6. استقبال كبار الزوار والمراجعين للمناطق التنموية بحسب المواعيد المرتبة للمقابلات وتذكير الإدارة بذلك.
  7. محاولة حل مشاكل المراجعين، ما أمكن، بالتنسيق مع الدوائر في المجموعة.
  8. التنسيق مع الجهات المعنية داخل المجموعة لإجراء الحجوزات في الفنادق والمطاعم ومتابعة حفلات الاستقبال وعقد الاجتماعات والمؤتمرات الخاصة بالإدارة
  9. المتابعة اليومية للتعاميم والقرارات والتشريعات الجديدة التي لها علاقة بالمجموعة.
  10. الإشراف على عملية متابعة شؤون وترتيبات السفر لموظفي المجموعة الموفدين لحضور مؤتمرات أو ورش عمل أو حلقات دراسية أو برامج تدريبية خارجية، وإتمام الإجراءات الخاصة بهم والتأكد من إنجاز كافة الأمور المتعلقة بالدورات الخارجية والمهمات الرسمية لهم ومتابعتها بالتنسيق مع المديرية المالية والإدارية والمديرية التي يتبع إليها الموظف.
  11. تلقي الشكاوى والملاحظات المختلفة هاتفياً وخطياً وعرضها على الإدارة.
  12. توفير المعلومات والإحصائيات اللازمة للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وإعداد التقارير المتعلقة بها.
  13. تزويد الجهات المعنية بالقرارات الصادرة عن الإدارة، ومتابعة التقارير الشهرية والخطط السنوية للدوائر والأقسام التابعة للمناطق التنموية.
  14. حفظ كافة الوثائق ذات العلاقة بعمل المكتب بأسلوب يسهل عملية الرجوع إليه بالسرعة والدقة المطلوبة.
  15. متابعة إنجاز كافة الترتيبات اللازمة لجولات الإدارة الداخلية والخارجية والسفر.
  16. تطوير وإدامة علاقات العمل وقنوات الاتصال بين الإدارة ومدراء الدوائر.
  17. ضمان تقديم كافة الخدمات المساندة للإدارة بالمستوى المطلوب بالتنسيق مع قسم الشؤون المالية والإدارية والقانونية والموارد البشرية.
  1. وتطوير الأراضي سواء من خلال تأجيرها أو بيعها لمطورين فرعيين أو مستثمرين محليين أو إقليميين أو عالميين أو غير ذلك.
  2. تحديد المشاريع المطلوبة لتهيئة البنية التحتية اللازمة وبما يتوافق مع المخطط الشمولي المعتمد للمنطقة.
  3. توفير الخدمات اللازمة للمساهمة في تطوير الأراضي والمجتمع وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة في المناطق التنموية.
  4. إنشاء وتطوير البنية التحتية للمنطقة ووفقاً لاتفاقية التطوير.
  5. إعداد الشق المتعلق بالأراضي والبنية التحتية والإنشاءات الهندسية في الاتفاقيات والعقود المبرمة ما بين المجموعة والمطورين الفرعيين والمستثمرين.
  6. حصر كافة قطع الأراضي ضمن المناطق التنموية وتحديد ملكيتها وتوثيق الوقوعات الجارية عليها.
  7. تطوير وإدامة وتحديث قاعدة بيانات خاصة عن تلك الأراضي (بنك معلومات عن الأراضي ومواقعها والمعلومات الخاصة بها).
  8. تحديد الأراضي الجاهزة للتأجير وإعداد التحليل الفني واستكمال إجراءات فرزها لتهيئتها للتطوير.
  9. تحديد المشاريع التنموية وفقاً للأولويات الخاصة بالمناطق التنموية.
  10. متابعة وتقييم ومراجعة تنفيذ مخططات المشاريع الخاصة المقترح إقامتها داخل المناطق التنموية.
  11. وضع المعايير المناسبة ومنهجيات العمل الملائمة لضمان التنظيم والتخطيط العمراني الملائم في المناطق التنموية بما فيها تلك المتعلقة بتنظيم الشؤون البلدية بالتنسيق مع الهيئة.
  12. إعداد ومراجعة التعليمات المتعلقة بتنظيم عملية الأعمار وتعليمات بيع وتأجير الأراضي والعقارات في المناطق التنموية.
  13. دراسة كافة المشاريع الاستثمارية بالمناطق التنموية والتي تصنف كمشاريع خاصة والمقدمة من القطاع الخاص، وإعداد التقارير الفنية حولها وتقديم التوصيات المناسبة.
  14. إعداد ومتابعة أعمال تصاميم الفراغات الحضرية المختلفة والتصاميم المعمارية المتضمنة بها كاللوحات الإعلانية والإرشادية والمظلات ومتاع الطريق وبما يتوافق مع دليل الأعمار للمنطقة.
  15. إعداد ومتابعة أعمال تصاميم تنسيق المواقع بنوعيها Soft Landscape &Hard Landscape واقتراح أنواع المواد والنباتات الأشتال الملائمة وتنسيقها بما يتوافق ودليل تنسيق المواقع الخاص بالمناطق التنموية.
  16. إعداد الشروط المرجعية المتعلقة بأعمال التصاميم المعمارية لمشاريع المجموعة ومتابعة أعمال طرح عطاءات الدراسات الهندسية لهذه المشاريع بما يتوافق والأنظمة والتعليمات.
  17. النشاء وإدامة نظام معلومات جغرافي متكامل للمنطقة التنموية لتلبية احتياجات المناطق التنموية من الخرائط والبيانات الجغرافية، وإنشاء قواعد البيانات وتنفيذ الأعمال المساحية المختلفة.
  18. السير بالإجراءات اللازمة لغايات استملاك الأراضي وإعلان مشاريع التقسيم والقيام بأعمال بيوعات الأراضي حسب القرارات المتخذة بهذا الخصوص .
  19. تقديم الخدمات العقارية من حيث المعلومات والبيانات والإرشاد لتلبية متطلبات الشركات والأفراد لغايات التملك بالمناطق التنموية.
  20. اتخاذ السبل الكفيلة لتعزيز الشراكة ما بين المجموعة وبين الجهات الحكومية وغير الحكومية.
  21. إدارة الأراضي والعقارات والمرافق التابعة للمناطق التنموية وتحديد الأراضي المعدة للتأجير والبيع لغايات استثمارية.
  22. وضع مخططات التنظيم الهيكلية والتفصيلية للمنطقة بما فيها مخططات استعمالات الأراضي وشبكات المواصلات وأحكام البناء.
  23. المشاركة في وضع المخططات التنظيمية للمواقع والأحياء وقطع الأراضي.
  24. تدقيق ومراجعة مخططات المشاريع الخاصة الأولية المقترح إقامتها داخل المناطق التنموية للتأكد من توافقها مع متطلبات العمل والأنظمة والتعليمات المعتمدة ليتم إصدار الموافقات عليها من الهيئة.
  25. القيام بجولات ميدانية لمراقبة عملية العمران داخل المناطق التنموية والتحقق من انسجامها مع متطلبات التنظيم وأحكام الإعمار واتخاذ الخطوات الكفيلة بتحقيق ذلك. .
  26. الإشراف العام على تخطيط وتنظيم وبناء قاعدة للمعلومات لتوثيق التعليمات التطبيقية وإجراءات العمل التنفيذية ومتابعة تحديثها.
  27. دراسة المشاريع المقترحة المقدمة للمناطق التنموية ورفع التوصيات بشأنها.
  28. إعداد التصاميم والدراسات الفنية لمشاريع المجموعة وتصميم شبكات الخدمات العامة والتحقق من مطابقة عملية التنفيذ للأصول الفنية التنظيمية .
  29. تقديم الرأي والمشورة الفنية للإدارة العليا والمديريات الأخرى في المجموعة في المواضيع ذات العلاقة بالتنظيم والتخطيط وآليات التعاون والتدقيق للارتقاء بمستوى العمل.
  30. توثيق الوقوعات الجارية على الأراضي في المناطق التنموية مثل البيع والتأجير.
  31. العمل على تأهيل المقاولين والاستشاريين لمشاريع المجموعة، والتأكد من سير معاملات الطرح والإحالة وفقاً للأنظمة والإجراءات وتفويض الصلاحيات المعتمد وذلك بالتنسيق التام مع الوحدات التنظيمية ذات العلاقة بالمجموعة.
  32. المتابعة الحثيثة والدقيقة لأداء الاستشاريين والمقاولين المكلفين بتنفيذ مشاريع المجموعة على ضوء برامج التنفيذ المعتمدة وذلك من خلال إجراء الزيارات الموقعية المنتظمة واستخدام أساليب الرقابة الفعالة المختلفة على كافة مراحل المشروع والتأكد من التزامهم بشروط وبنود الاتفاقيات والعقود المبرمة معهم وتقديم تقارير تقييم دورية حول أدائهم مشفوعة بالتوصيات اللازمة بهذا الشأن وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بهم.
  33. التأكد من ملاءمة وشمولية التصاميم والمواصفات الفنية لتنفيذ المشاريع التي تقع تحت مسؤولية المديرية للظروف الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لاحتياجات المستفيدين من المشاريع بالتنسيق مع الوحدات المختلفة بهذا المجال.
  34. الحصول على وثائق العقود الخاصة بالمشاريع والمخططات وجداول الكميات والتصاميم والمواصفات والتقارير الفنية والميزانية وذلك لضمان تنفيذ كل مشروع في الوقت المحدد ووفق الشروط المنصوص عليها في عقود التنفيذ.
  35. تدقيق ومراجعة مخططات المشاريع الخاصة الأولية المقترح إقامتها للتأكد من توافقها مع متطلبات العمل والأنظمة والتعليمات المعتمدة ليتم إصدار الموافقات اللازمة عليها.
  36. الإشراف العام على تخطيط وتنظيم وبناء قاعدة للمعلومات لتوثيق التعليمات التطبيقية وإجراءات العمل التنفيذية ومتابعة تحديثها.
  37. القيام بمراقبة ومتابعة تنفيذ المشاريع بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية وتقديم التقارير الدقيقة والمفصلة ويتضمن ذلك شرح متطلبات وأنظمة المجموعة الواجب مراعاتها والتقيد بها وتقديمها من قبل الاستشاري والمقاول خلال الاجتماع الأول وذلك فيما يتعلق بالأمور التالية:
  • بوالص التأمين.
  • السيرة الدراسية والعلمية للكوادر الفنية والإدارية المقترحة لاعتمادها.
  • قائمة بالأسماء والمعلومات اللازمة عن مقاولي الباطن (إن وجد).
  • تاريخ البدء بتنفيذ المشروع والانتهاء منه مع مراعاة التفاصيل بمواعيد المراحل الحرجة في برنامج العمل.
  • اعتماد المواد بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات والمعايير المطلوبة.
  • الاستلام (الابتدائي والنهائي) للمشاريع.
  • التأكيد على تقديم جدول المواد الخاصة بالمشروع والتدفق المالي (Cash flow).
  • التأكيد على جدول المسؤوليات لكل من المالك والاستشاري والمقاول وصلاحيات كل منهم.
  • شرح المتطلبات / البنود الواجب توفرها في التقرير الشهري.
  • التأكد من تقديم مخططات (As Built Drawing)والتقرير النهائي والضمانات بعد انتهاء المشروع.
  1. المتابعة الدقيقة للتأكد من قيام الاستشاريين والمقاولين بتوفير العمالة والتجهيزات والمواد اللازمة لتنفيذ المشروع.
  2. التدقيق بحرص وعناية على جميع طلبات الدفعات المقدمة من الاستشاري والمقاول ورفعها حسب الأصول مع التوصيات الملائمة بالإضافة إلى دراسة دقيقة لأية مطالبات أو أوامر تغييرية مقترحة وتقديم تقارير بها مشفوعة بالمقترحات المدروسة.
  3. المشاركة الفعالة مع الوحدات التنظيمية المعنية لضمان مساهمتهم وفي الوقت المحدد في عملية الإشراف على المشروعات أو تقديم دراساتهم حول نواحي محددة ووفق ما يطلب منهم في هذا الشأن بغرض ضمان التعاون التام في مجال تنفيذ المشروعات والرقابة عليها.
  4. إعداد سجل كامل لكل مشروع يتم إسناده إلى المديرية لأغراض حفظ البيانات والمعلومات المتعلقة بكل منها مشتملاً على بيان الإجراءات التنفيذية المتخذة والمراحل التي وصل إليها المشروع والاتفاقيات والعقود المنفذة ومدى الالتزام بها وكذلك الاحتفاظ بسجلات تفصيلية بعد التنفيذ شاملاً المخططات التنفيذية حسب الواقع والقيام بتحليل هذه البيانات وتقديم أي توصيات بغية تطوير هذه القاعدة والاستفادة منها.
  5. التعاون والتنسيق مع المعنيين والتأكد من تسليم المشاريع المنتهية للجهات المعنية حسب التوجيهات مع كافة الوثائق من مواصفات ومخططات حسب الواقع ودليل التشغيل، وكذلك انتقال مسؤولية متابعة المقاول خلال فترة الصيانة مع مراعاة الحصول على البيانات الرئيسة من الجهات المستلمة للمشروع.
  1. تمثيل المجموعة في المناطق التنموية في التعريف بالقطع الاستثمارية والمرافق المختلفة التابعة، وفي أية فعاليات تقام في المناطق التنموية وبالتنسيق مع المديرية والقسم المختص.
  2. العمل كضابط اتصال في الموقع حيث يلزم.
  3. القيام بجولات ميدانية لمتابعة توفير الخدمات اللازمة لتطوير الأراضي والمجتمع وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة في المناطق التنموية وإعداد التقارير الفنية.
  4. القيام بجولات ميدانية لمتابعة التزام المطورين الفرعيين بتنفيذ المشاريع والأنشطة التطويرية ضمن المواعيد الزمنية الملتزم بها.
  5. تقديم المقترحات والدراسات حول الشروط والأحكام اللازم إدراجها في العقود والاتفاقيات المبرمة مع المطورين الرئيسيين.
  6. القيام بجولات ميدانية لمتابعة تطبيق التعليمات والإرشادات اللازمة لضمان الاستدامة البيئية والسلامة الصحية من قبل المطورين الفرعيين وإعداد التقارير الفنية.
  7. القيام بجولات ميدانية لمتابعة أعمال الإعمار والإنشاءات داخل المناطق التنموية والتحقق من مطابقتها للشروط المرخصة وأحكام هذا القانون وانسجامها مع متطلبات وأحكام الإعمار المعتمدة وإعداد تقارير بذلك.
  8. المشاركة في إعداد مسودة الخطة الاستراتيجية الخاصة بتطوير منطقة البحر الميت التنموية وإعداد الوثائق اللازمة بالتنسيق مع المعنيين ضمن المدة الزمنية المحددة لذلك.
  9. تسهيل إنجاز معاملات المشاريع الاستثمارية بسهولة وإزالة العقبات التي تعترضها، وتقليص إجراءات المراجعة باستخدام أسلوب النافذة الواحدة بتجميع كافة الجهات المعنية داخل مبنى إدارة المناطق التنموية وبتخويل وصلاحيات كاملة.
  10. تحليل نقاط الجذب في القطاعات الاستثمارية المختلفة وتحديد الأولويات، ووضع التوقعات الحالية والمستقبلية الجاذبة في كل قطاع في المدى القريب والمدى المتوسط والبعيد.
  11. المساهمة في التحديد الجغرافي للدول التي تستهدفها خطة التوجه التسويقي للاستثمار إقليمياً ودولياً، والتركيز على عدد الشركات ومناطق تمركز رؤوس الأموال التي يمكن جذبها للقطاعات الاستثمارية، والمساهمة في التدقيق والتطوير والتحديث لهذه الخطط بصورة مستمرة.
  12. رصد المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المناطق التنموية ووضع خطط واستراتيجيات لإدارة المخاطر لتفادي وقوعها.
  13. تحديد المبادئ الخاصة لضمان التنافسية المشروعة للعمل في المناطق التنموية.
  14. دراسة طلبات إقامة المشاريع والتأكد من استيفائها للمتطلبات البيئية والصحية والسلامة العامة واستكمال الوثائق والبيانات اللازمة لمزاولة النشاط الاقتصادية داخل المناطق التنموية، ورفعها إلى هيئة الاستثمار.
  15. التأكد من تقيد المؤسسات والتزامها بشروط التراخيص الممنوحة لهم والرقابة الدورية عليها، وتوجيه الإنذار في حال وجود أية تجاوزات أو مخالفات.
  16. التنسيق مع كافة الدوائر المعنية في إدارة المناطق التنموية للمساهمة في وضع السياسات والإجراءات الكفيلة بضمان فاعلية متابعة وتفتيش أعمال المؤسسات والشركات العاملة في المناطق التنموية بما في ذلك التفتيش على الشؤون البيئية والصحية والمخالفات الجمركية ومخالفات الأبنية ومخالفات التأشيرات والعمل والإقامة وغيرها.
  17. المساهمة في مراقبة الشركات المرخصة للتأكد من التزامها بأحكام القوانين والأنظمة والتعليمات وشروط وأحكام الاتفاقيات المبرمة معهم بالتنسيق مع الدوائر الأخرى المعنية من خلال الكشف الحسي الميداني المنظم وغير المنظم وتقديم تقارير دورية عن سير العمل لمدير مديرية المناطق التنموية.
  18. المشاركة في دراسة السياسات والإجراءات المتعلقة بالمتابعة والتفتيش لأعمال المطورين والمؤسسات والشركات العاملة في المناطق التنموية، وبناء نظام خاص للمتابعة والتفتيش والإشراف على تطبيقه وتحديثه باستمرار.
  19. المشاركة في اقتراح ودراسة الأنظمة والتعليمات التي تتعلق بعمل ونشاطات إدارة المناطق التنموية.
  1. تمثيل المجموعة في المناطق التنموية في التعريف بالقطع الاستثمارية والمرافق المختلفة التابعة، وفي أية فعاليات تقام في المناطق التنموية وبالتنسيق مع المديرية والقسم المختص.
  2. العمل كضابط اتصال في الموقع حيث يلزم.
  3. القيام بجولات ميدانية لمتابعة توفير الخدمات اللازمة لتطوير الأراضي والمجتمع وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة في المناطق التنموية وإعداد التقارير الفنية.
  4. القيام بجولات ميدانية لمتابعة التزام المطورين الفرعيين بتنفيذ المشاريع والأنشطة التطويرية ضمن المواعيد الزمنية الملتزم بها.
  5. تقديم المقترحات والدراسات حول الشروط والأحكام اللازم إدراجها في العقود والاتفاقيات المبرمة مع المطورين الرئيسيين.
  6. القيام بجولات ميدانية لمتابعة تطبيق التعليمات والإرشادات اللازمة لضمان الاستدامة البيئية والسلامة الصحية من قبل المطورين الفرعيين وإعداد التقارير الفنية.
  7. القيام بجولات ميدانية لمتابعة أعمال الإعمار والإنشاءات داخل المناطق التنموية والتحقق من مطابقتها للشروط المرخصة وأحكام هذا القانون وانسجامها مع متطلبات وأحكام الإعمار المعتمدة وإعداد تقارير بذلك.
  8. المشاركة في إعداد مسودة الخطة الاستراتيجية الخاصة بتطوير منطقة البحر الميت التنموية وإعداد الوثائق اللازمة بالتنسيق مع المعنيين ضمن المدة الزمنية المحددة لذلك.
  9. تسهيل إنجاز معاملات المشاريع الاستثمارية بسهولة وإزالة العقبات التي تعترضها، وتقليص إجراءات المراجعة باستخدام أسلوب النافذة الواحدة بتجميع كافة الجهات المعنية داخل مبنى إدارة المناطق التنموية وبتخويل وصلاحيات كاملة.
  10. تحليل نقاط الجذب في القطاعات الاستثمارية المختلفة وتحديد الأولويات، ووضع التوقعات الحالية والمستقبلية الجاذبة في كل قطاع في المدى القريب والمدى المتوسط والبعيد.
  11. المساهمة في التحديد الجغرافي للدول التي تستهدفها خطة التوجه التسويقي للاستثمار إقليمياً ودولياً، والتركيز على عدد الشركات ومناطق تمركز رؤوس الأموال التي يمكن جذبها للقطاعات الاستثمارية، والمساهمة في التدقيق والتطوير والتحديث لهذه الخطط بصورة مستمرة.
  12. رصد المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المناطق التنموية ووضع خطط واستراتيجيات لإدارة المخاطر لتفادي وقوعها.
  13. تحديد المبادئ الخاصة لضمان التنافسية المشروعة للعمل في المناطق التنموية.
  14. دراسة طلبات إقامة المشاريع والتأكد من استيفائها للمتطلبات البيئية والصحية والسلامة العامة واستكمال الوثائق والبيانات اللازمة لمزاولة النشاط الاقتصادية داخل المناطق التنموية، ورفعها إلى هيئة الاستثمار.
  15. التأكد من تقيد المؤسسات والتزامها بشروط التراخيص الممنوحة لهم والرقابة الدورية عليها، وتوجيه الإنذار في حال وجود أية تجاوزات أو مخالفات.
  16. التنسيق مع كافة الدوائر المعنية في إدارة المناطق التنموية للمساهمة في وضع السياسات والإجراءات الكفيلة بضمان فاعلية متابعة وتفتيش أعمال المؤسسات والشركات العاملة في المناطق التنموية بما في ذلك التفتيش على الشؤون البيئية والصحية والمخالفات الجمركية ومخالفات الأبنية ومخالفات التأشيرات والعمل والإقامة وغيرها.
  17. المساهمة في مراقبة الشركات المرخصة للتأكد من التزامها بأحكام القوانين والأنظمة والتعليمات وشروط وأحكام الاتفاقيات المبرمة معهم بالتنسيق مع الدوائر الأخرى المعنية من خلال الكشف الحسي الميداني المنظم وغير المنظم وتقديم تقارير دورية عن سير العمل لمدير مديرية المناطق التنموية.
  18. المشاركة في دراسة السياسات والإجراءات المتعلقة بالمتابعة والتفتيش لأعمال المطورين والمؤسسات والشركات العاملة في المناطق التنموية، وبناء نظام خاص للمتابعة والتفتيش والإشراف على تطبيقه وتحديثه باستمرار.
  19. المشاركة في اقتراح ودراسة الأنظمة والتعليمات التي تتعلق بعمل ونشاطات إدارة المناطق التنموية.
  1. وضع وتنفيذ استراتيجية شاملة لتعزيز استثمارات المناطق التنموية الأجنبية والمحلية المباشرة، وإيجاد بيئة استثمارية متطورة للأنشطة الاقتصادية في المناطق التنموية، وتسهيل عمل الأنشطة الاستثمارية المقامة فيها وصولاً إلى زيادة نمو السياحة العالمية للمنطقة.
  2. متابعة الخدمات المقدمة في المناطق التنموية للفئات المستهدفة من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين ومتلقي الخدمات.
  3. تحليل الاتجاهات المحلية والإقليمية والعالمية للاستثمار العربي والأجنبي، وإجراء الدراسات والبحوث الاقتصادية للتعرف على الضغوط والمؤثرات المرتبطة بموقع المناطق التنموية وإمكانيات وضعه على الخارطة الإقليمية والعالمية.
  4. مراجعة وتحليل خطط العمل المقدمة من المستثمرين والمؤسسات الراغبة في العمل في المناطق التنموية من الناحية الاقتصادية والمالية، مع الأخذ بعين الاعتبار أحكام نظام تنظيم البيئة الاستثمارية، ورفع التقارير اللازمة بنتائج الدراسات.
  5. رصد المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المناطق ووضع خطط واستراتيجيات لإدارة المخاطر لتفادي وقوعها.
  6. تحديد الجداول الزمنية بناءً على الخطة الاستراتيجية للمجموعة في التسويق والترويج الاستثماري بحيث يمكن معها استنتاج المعايير الزمنية اللازمة لتنفيذ خطط الجذب على أساس الأنشطة المستهدفة ضمن القطاعات الصناعية.
  7. تحديد المبادئ الخاصة لضمان التنافسية المشروعة للعمل في المناطق التنموية.
  8. إجراء الدراسات والبحوث المسحية والبحث من خلال الشبكة العنكبوتية للبحث عن المواضيع الاقتصادية والمالية المتعلقة بالمناطق التنموية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
  9. دراسة الحوافز الممنوحة للمؤسسات العاملة في المناطق التنموية بموجب قانون الاستثمار، وتقييم مدى مساهمتها في خلق بيئة جاذبة للاستثمار، واقتراح أية حوافز أو مقترحات حولها للمساهمة في تشجيع الاستثمار.
  10. تجميع وتحليل المعلومات المتعلقة بالمؤسسات العاملة في المناطق التنموية.
  11. التحقق من صحة المعلومات والبيانات المالية المطلوب تقديمها من وقت لآخر من المؤسسات المرخص لها بموجب الاتفاقيات والرخص المختلفة.
  12. إيجاد وزيادة فرص العمل والتشغيل المستدامة ضمن المشاريع الاقتصادية ومشاريع تطوير السياحة في المناطق التنموية.
  13. المشاركة في المؤتمرات واللقاءات الدولية المتعلقة بالأنشطة والمبادرات الاستثمارية.
  14. زيادة أواصر التعاون ما بين المنتجعات المحلية الحالية والمرافق السياحية والترويحية الحديثة.
  15. تعزيز مكانة المناطق التنموية كمقاصد ووجهة سياحية عالمية من خلال بناء الخبرات السياحية وضمان شموليتها
  16. المحافظة على المناطق السياحية والأثرية والدينية والمصادر الطبيعية وحمايتها.
  17. العمل على تحقيق التوازن ما بين الموارد المتاحة من الموارد النادرة وتوفير البيئة الملائمة لممارسة النشاطات الاقتصادية.
  18. التأكد من تنفيذ المطورين والمشغلين الفرعيين في المناطق التنموية للالتزامات المترتبة عليهم.
  19. الحفاظ على وتوطيد علاقات العمل الجيدة مع كافة المؤسسات والشركات العاملة في المناطق التنموية.
  20. إرساء سياسات عامة للتشغيل في المناطق التنموية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقق العدالة للباحثين عن فرص العمل المتاحة بالمؤسسات العاملة في المناطق التنموية.
  1. ضمان إعداد مشروعات الموازنة التقديرية السنوية للمناطق التنموية بما يحقق مهمة المجموعة وأهدافها الاستراتيجية ووفقاً لبرامجها التنموية ومشاريعها الرأسمالية المتوقعة.
  2. تقييم الوضع المالي للمناطق التنموية وتقديم الرأي الفني في الجوانب المالية.
  3. إعداد كافة مستلزمات الدورات المستندية للعمليات المالية الخاصة بأعمال المناطق التنموية.
  4. متابعة المساهمات والتزامات المناطق التنموية المالية تجاه الغير.
  5. إعداد الحسابات الختامية للمناطق التنموية وتدقيقها.
  6. تحصيل المبالغ المتأتية من بيع أو تأجير الأراضي التابعة للمناطق التنموية والمسجّلة باسمها والموجودة داخل المناطق التنموية ومتابعة الأمور المالية الخاصة بذلك.
  7. تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية في المناطق التنموية وتخطيطها وفقاً للآلية المعتمدة.
  8. متابعة التطبيق الفعّال لإجراءات التعيين بما يحقق استقطاب الكفاءات اللازمة.
  9. تنفيذ التعليمات والقرارات المتعلقة بشؤون الموظفين كالترفيع والزيادات السنوية والمكافآت والتعويضات والنقل والاستقالة وإنهاء الخدمات والإجراءات والعقوبات التأديبية.
  10. تحليل وتصنيف وتحديد الاحتياجات التدريبية والتطوير لموظفي المناطق التنموية، وإعداد الخطط التدريبية لتنفيذها، وتقييم أثرها.
  11. متابعة تطبيق تقارير تقييم أداء الموظفين وتحليل نتائجها.
  12. إدارة عملية صرف الرواتب والمساهمات.
  13. متابعة أوضاع الموقوفين عن العمل والمنفكين للأسباب المختلفة.
  14. فتح ملفات الموظفين الوظيفية والاحتفاظ بها وتحديثها باستمرار وأرشفتها.
  15. اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير التأمين الصحي لكافة الموظفين.
  16. وضع وتنفيذ استراتيجية متكاملة حول إدارة تكنولوجيا المعلومات في المناطق التنموية.
  17. العمل على متابعة أحدث المستجدات المتعلقة بالتكنولوجيات الحديثة في شركات تتماثل عملها وأنشطتها مع عمل المناطق التنموية.
  18. تقديم الدعم الفني لموظفي المناطق التنموية فيما يتعلق بالبرامج والأجهزة، وبناء قواعد البيانات.
  19. تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالمناطق التنموية.
  20. الإشراف على عمليات طرح العطاءات واستدراج العروض وفقاً لنظام اللوازم النافذ المفعول والإجراءات المعتمدة لتوفير احتياجات المناطق التنموية من اللوازم.
1. تطبيق السياسة العامة للشركة التي يضعها المجلس. 2. إدارة الجهاز التنفيذي للشركة والإشراف على أعمال الموظفين والمستخدمين فيها. 3. المشاركة في وضع الاهداف الرئيسية في الشركة والمشاركة في صياغتها. 4. اعتماد الخطط والبرامج التنفيذية للمديريات والوحدات الادارية في الشركة بعد مراجعتها والتحقق منها بما يضمن تحقيق الاهداف الرئيسية للشركة. 5. حضور اجتماعات مجلس الادارة وتنفيذ القرارات التي يصدرها. 6. رئاسة وإدارة الاجتماعات الدورية الخاصة بالشركة. 7. الاعتماد المبدئي للقرارات المتعلقة بالكوادر البشرية وفق نظام الموارد البشرية للشركة. 8. تمثيل الشركة في المناسبات والدعوات الرسمية. 9. أية صلاحيات أخرى تفوض أليه من رئيس مجلس الادارة.
  1. التخطيط الاستراتيجي للمناطق التنموية ، ووضع وتنفيذ الخط الشاملة لإدارة وتنمية وتطوير الاراضي فيها.
  2. تهيئة البنية التحتية والفوقية في المناطق التنموية ، وضمان تطوير وإدارة وتقديم الخدمات ومتطلبات السلامة والبيئة.
  3. تطوير أراضي المناطق التنموية وفق المراحل الملتزم بها ، وإعداد المخطط العام المتعلق بإستخدامات الاراضي وتنفيذه.
  4. إتخاذ الإجراءات اللازمة لممارسة النشاط الاقتصادي وبما يتفق وأحكام قانون الاستثمار النافذ.
  5. التعاقد مع الخبراء والمستشارين والمقاولين والمطورين وشركات الادارة والتشغيل لغايات إدارة المناطق التنموية لتطويرها وتنفيذ الالتزامات المترتبة على المجموةعة ، وممارسة النشاط الاقتصادي.
  6. إعداد دراسة تقييم الاثر البيئي متضمناً تحديد وتقييم الاثار البيئية السلبية والايجابية المتوقعه نتيجة تطوير المناطق التنموية.
  7. تحديد إجراءات التخفيف من الاثار السلبية على البيئة.
  8. التأكد من تنفيذ المطورين والمشغلين الفرعيين في المناطق التنموية للإلتزامات المترتبة عليهم.
  9. تحصيل الايجارات وبدل الخدمات وتوريدها وفقاً لما يتم الاتفاق عليه مع المؤسسات المسجلة.
  10. أيجاد بيئة إستثمارية متطورة للأنشطة الاقتصادية في المناطق التنموية.
  11. التسويق والترويج للمنطقة والخدمات المقدمة في المناطق التنموية.
  12. توفير برامج تدريب وتأهيل للعمالة وأبناء المجتمع المحلي وزيادة فرص العمل والتشغيل ضمن المشاريع الاقتصادية في المناطق التنموية والعمل على تطوير مشاركتهم في تطوير المناطق التنميوة وإستفادتهم من الفرص الاستثمارية المنشأة في المناطق التنموية.
  13. تنفيمة الثقافة المحلية في المناطق التنموية وتعزيز إدماج المجتماعت المحلية ومشاركتهم في تطوير منطقتهم وزيادة التواصل ما بين السياح والمجتمعات المحلية.
  14. زيادة اواصر التعاون ما بين المنتجعات المحلية الحالية والمرافقة السياحية والترويحية الحديثه.
  15. تعزيز مكانة المناطق التنموية كمقاصد ووجة سياحية عاليمة من خلال بناء الخبرات السياحية وضمان شموليتها وتكاملها.
  16. المحافظة على المناطق السياحية الاثرية والدينية والمصادر الطبيعية وحمايتها ، والعمل على تحقيق التوازن ما بين الموارد المتاحة من الموارد النادرة وتوفير البيئة الملائمة لممارسة النشاطات الاقتصادية.
  17. تزويد هيئة الاستثمار بتقارير دورية تتضمن سير الأعمال في المشروع وأي مشاكل او معوقات تواجه المجموعة في إنشاء وإدارة وتطوير المناطق التنموية.
  1. وضع السياسة العامة للمناطق التنموية ومتابعة تنفيذها من خلال إقرار الخطط الخاصة بتنظيم شؤونها والإشراف على تنفيذ هذه الخطط.
  2. إقرار الهيكل التنظيمي للمناطق التنموية وتعليمات وصف المهام الرئيسية للدوائر فيها وتعليمات الوصف الوظيفي لوظائفها بما يساهم في تطوير أدائه.
  3. تطوير أسس وإجراءات العمل التنفيذية والتأكد من جودة الخدمات المقدمة.
  4. تطوير سياسات إدارة وتنمية الموارد البشرية وفق الممارسات الدولية الفضلى والملائمة ، والتأكد من تطبيقها بما يؤدي إلى تمكين المجموعة من إستقطاب الكفاءات والمحافظة عليها وتنمية مهاراتها ومعارفها وقدراتها وتحسين أدائها.
  5. تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمالية والتجهيزات والمعدات والمواد الضرورية لضمان سير العمل بالمجموعة.
  6. تنظيم حسابات المناطق التنموية وإعداد موازنتها السنوية.
  7. الاشراف على الأعمال الوخدمات الإدارية المساندة للمناطق التنموية.
  1. انجاز كافة الاعمال والانشطة المتعلقة برئيس المجلس ومجلس الادارة.
  2. التنسيق مع الادارة التنفيذية والوحدات الادارية في الشركة في الامور المتعلقة بمعاملات متلقي الخدمة.
  3. تدقيق بريد رئيس م الادارة.
  4. إنجاز الاجراءات التنفيذية المتعلقة ببريد رئيس مجلس الادارة ومتابعة تنفيذه.
  5. تنسيق الاجتماعات المتعلقة برئيس مجلس الادارة.
  6. الاشراف على مراجعة حجوزات وتأشيرات تذاكر السعر والفنادق المتعلقة بسفر رئيس المجلس ومجلس الادارة في المهمات الرسمية.
  7. تنسيق مقابلات الرئيس الرسمية مع المستثمرين والموظفين.
  8. متابعة التقارير الصحفية والاعلامية المتعلقة بنشاطات رئيس مجلس الادارة الرسمية.
  9. التنسيق مع الجهات الحكومية وفتح العلاقات معها بهدف خدمة الشركة وتطوير  أنشطتها.
  10. انجاز معاملات متلقي الخدمة في مركز تقديم الخدمة المركزي.
  1. تحليل النتائج المالية السنوية للشركة وتقييمها.
  2. الرقابة والتدقيق على مخرجات أعمال كافة المديريات والوحدات الادارية في الشركة والتأكد من حسن تطبيقها وفقاً للتشريعات النافذة.
  3. مراقبة تحصيل الايرادات بقيمها الصحيحة ومواعيدها المحددة في التشريعات ذات العلاقة والتأكد من أنه تم ايداعها في الحساب الخاص بها.
  4. تدقيق مستندات صرف النفقات والتأكد من سلامة إجراءات الصرف.
  5. إجراء عمليات الفحص والجرد الفجائي للصناديق والمستودعات والوثائق المالية الاخرى.
  6. الرقابة على إعداد منظومة امن المنطقة الحرة الزرقاء.
  7. التأكد من إعداد ترتيبات خاصة بدخول المستثمرين ومستخدميهم والزوار والعمالة ضمن آلية تلبي رضا متلقي الخدمة وتحافظ على منظومة أمن المنطقة.
  8. اعداد تقارير دورية عن نتائج مخرجات أعمال المديريات والوحدات الادارية في الشركة لرئيس المجلس وتقديم التوصيات بشأن اية انحرافات سلبية إن وجدت.
  1. المتابعة والإعداد والتوجيه والتخطيط والتنظيم لكافة الأمور المتعلقة بالشؤون القانونية في الشركة.